مناقشة أسرار قلادة توت عنخ آمون اليوم في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

مناقشة أسرار قلادة توت عنخ آمون اليوم في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

مناقشة أسرار قلادة توت عنخ آمون اليوم في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

مناقشة أسرار قلادة توت عنخ آمون اليوم في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، اليوم الأربعاء محاضرة بعنوان: “أسرار قلادة توت عنخ آمون” بقاعة الأوديتوريوم بالمكتبة.

تلقي المحاضرة الأستاذة الدكتورة ماجدة عبد الله أستاذ تاريخ وآثار مصر والشرق الأدنى القديم، ورئيس مجلس قسم التاريخ بكلية الآداب، جامعة كفر الشيخ، ونائب مدير المركز الإقليمي للآثار والفنون والحضارات القديمة بالمجلس العربي للاتحاد العام للأثريين العرب.

تتناول المحاضرة أبعاد يكشف عنها لأول مرة بعد دراسة إحدى القلادات الخلابة للملك توت عنخ آمون، وهي على شكل أزهار اللوتس، ويعلوها خرطوشة كان يرتديها الملك في أثناء حياته، وقد عثر على القلادة في صندوق من ضمن المقتنيات المكتشفة في مقبرته بالبر الغربي، الأقصر –المعروفة قديما بطيبة – في عام 1922 على يد هوارد كارتر.

وسُجلت هذه القلادة بالمتحف المصري بالقاهرة، ووصفت بأنها ذات قارب ذهبي حاملا قرص الشمس الفضي مع سلسلة يتدلى منها ثقالة تتزين بأزهار اللوتس مع براعمها، وطول هذه القلادة 40 سم، وحُددت مادة صنعها من الذهب، والراتنج، والكلسيت، والالباستر المصري، وحجر التافرتين، وحجر اللازورد، والفلسبار، والعقيق الأحمر، والألكتروم، والزجاج.

من ناحية أخرى، نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الدراسات الاستراتيجية دورة تدريبية بعنوان “التحليل الاقتصادي” حاضر فيها عدد من المتخصصين في أسواق المال.

ناقشت الدورة التي استمرت على مدى يومين، موضوعات عدة من أبرزها أهمية التحليل الاقتصادي في القدرة على تحليل المؤشرات الاقتصادية المختلفة للوقوف على نقاط القوة والضعف، للدول مما يمكن الدول من وضع حلول وبدائل للمشاكل الاقتصادية بالإضافة لتعظيم مصادر الدخل من نقاط القوى والاستثمار الأمثل للموارد.

كما تناولت الدورة كيفية استغلال موارد الدول وسبل توزيعها بالشكل الأمثل، باعتبار المبدأ الأساسي لعمليات التحليل الاقتصادي هو المقارنة بين البدائل وتقدير التكاليف وتقدير البديل الأفضل واستثماره.

المصدر: أ ش أ

تابعنا ليصلك كل جديد | تويتر | انستجرام | تيك توك | فيس بوك | يوتيوب